عقد بيع محل تجاري واجراءات ترخيص محل تجاري

 

عقد بيع محل تجاري

يمكن تعريف عقد بيع محل تجاري بأنه وحده عقارية  مخصصه لاستغلاله  فى التجارة البيع والشراء والعرض للمنتجات المختلفة ولابد قبل كتابة عقد بيع محل تجاري الاطلاع على رخصة البناء والصادر للعقار ولابد أن يذكر بها الوحده المراد كتابة عقد بيع محل تجاري لها ويعتبر المحل التجاري  وشراءه من أفضل الاستثمارات الامنه فى الوقت الحالى لذلك يرجى التحري عند كتابة عقد بيع محل تجاري والاطلاع على كافة المستندات والتراخيص ويحبذ الاستعانه بمحام عند كتابة عقد بيع محل تجاري.

والمحل التجاري وأن كان يشمل عناصر مادية كالسلع والمهمات وعناصر معنوية كالعنوان والإسم التجاري والحق في الإجارة والإتصال بالعملاء والسمعة التجارية وحقوق الملكية الصناعية إلا أن له قيمة إقتصادية منفصلة تختلف عن القيمة الذاتية لكل من هذه العناصر على حده، فالمحل التجاري يمثل هذه العناصر المجتمعة منظورا إليها كوحدة معنوية مستقلة بقواعدها وأحكامها الخاصة.


عقد بيع محل تجاري واجراءات ترخيص محل تجاري

ينص القانون المصري على وجوب استصدار رخصة في حالة إنشاء محل تجاري أو تجديد رخصة لمحل تجاري أو صناعي، ويوجد العديد من الأوراق والمستندات والموافقات من جهات عديدة، مطلوبة للحصول على الرخصة، نوضحها لكم فيما يلي:

المستندات المطلوبة لترخيص محل تجاري


1- تقديم صورة من عقد ملكية أو إيجار المحل عقد بيع محل تجاري  وذلك مع الاطلاع على أصل العقد.

2- خريطة مساحية توضح مساحة المحل الإجمالية بالتفصيل، و3 نسخ من الرسومات الهندسية له.

3- تقديم خطاب التأمين الصادر عن التأمينات الاجتماعية.

4- تقديم خطابات التأمين على العاملين بالمحل.

5- تقديم شهادة من الضرائب العقارية بقيمة إيجار المحل.

6- صورة من بطاقة الرقم القومي.

7- تقديم صحيفة الحالة الجنائية (للمحلات العامة فقط).

8- تقديم الشهادة الصحية الخاصة بالعاملين في المحل (للمحلات المختصة بتقديم الأغذية والمشروبات فقط).


لكتابة عقد بيع محل تجاري مميز وكامل الاركان والشروط لا تتردد في التواصل مع مكتب الاستاذ / عمرو زيدان المحامى 

مؤسس مؤسسه تاج الدين للاستشارات القانونيه علي الرقم التالي : 

📞01093950433




الموافقات المطلوبة لترخيص محل تجاري

1- ادارة الدفاع المدني والحرائق.

2- الحصول على موافقة من ادارة التنظيم والادارة لاقامة محل تجاري وهذا يتطلب الاطلاع على التراخيص قبل كتابة عقد بيع تجاري.

3- الحصول على موافقة إدارة المرور التابع لها (لأنشطة إشغال الطريق العام).

4- الحصول على الموافقة من الهيئة العامة للتصنيع (للأنشطة الصناعية التي تزيد تكلفتها عن 100 ألف جنيه مصري).

5- الحصول على موافقة وزارة البيئة (للأنشطة التي لها تأثير على البيئة).

6- الحصول على موافقة وزارة التموين والتجارة الداخلية (للمحلات التي تملك حق توزيع الحصص التموينية).

7- الحصول على موافقة من وحدة مكافحة التزييف والتزوير ومديرية الأمن التابع لها (إذا كان نشاط المحل التجاري هو الطباعة أو ما شابه).

8- الحصول على موافقة من الأمن الصناعي (في المجالات الصناعة).

9- الحصول على موافقة المعمل الكيميائي (للأنشطة الكيماوية فقط).

10- الحصول على موافقة من إدارة العلاج الحر بالشئون الصحية (لأنشطة النظارات الطبي).

11- الحصول على موافقة من مباحث الآداب (في الأنشطة التي من الممكن أن تتسبب في خدش الحياء العام).

12- الحصول على موافقة من هيئة الصرف الصحي (للأنشطة التي ينتج عنها رواسب).


اتصل بنا الان


يمكنكم متابعتنا علي مواقعنا 

https://tajeldinlawfirm.com

https://sites.google.com/view/amrzedan

https://g.co/kgs/inwKPi


للمزيد عن القانون التجاري والقضايا التجاريه 

https://zedanamr.blogspot.com/p/blog-page_22.html


#محامي
#المستشار_عمرو_زيدان
#مؤسسه_تاج_الدين_للاستشارات_القانونيه
#مستشار_قانوني
#استشارات_قانونيه
#مستشارك_القانوني
#اشهر_محامي_في_مصر
#محامي_تجاري
#القضايا_التجاريه
#القانون_التجاري_في_مصر




المشاركات الشائعة من هذه المدونة

طريقة معرفة الاسم بالكامل من دار المحفوظات 2024 والاستعلام عنه إلكترونيًا

تجديد جواز السفر المصري

دعوي تثبيت الملكية الاجراءات والاوراق المطلوبة لرفعها