احكام وشروط تأشيرة دخول الاجانب مصر

 

احكام وشروط تأشيرة دخول الاجانب مصر




* تأشيرة دخول الاجانب مصر

تأشيرة دخول الاجانب مصر تناول القانون  في شأن دخول وإقامة الأجانب بالأراضي المصرية ،الأحكام والقواعد الخاصة بدخول الأجانب،




 - شروط الحصول على تأشيرة دخول الاجانب مصر وفقا لأحكام القانون رقـم 89 لسنة 1960

وفقا لأحكام هذا القانون ، فلا يجـوز دخـول الأراضـي المـصرية أو الخروج منها  او الحصول على تأشيرة دخول الاجانب مصر إلا بتوافر الشروط التالية:


– الشرط الأول للحصول على تأشيرة دخول الاجانب مصر  :

 أن يكون الأجنبي راغب الدخول أو الخـروج مـن الأراضي المصرية حاملا لجواز سفر أو وثيقة صادرة من السلطة المختصة في دولته. 

وهذا الشرط مستقر عليه في كل تشريعات دول العالم، ومن ثم لم يخرج المشرع المصري عن هذه القاعدة.

والحقيقة أن شرط حمل الأجنبي جواز سفر لدخول الدولة لم يكن معروفا قبل الحرب العالمية الأولي، فلم يكن دخول الأجنبي إلى إقليم الدولة يخـضع لأي إجراءات شكلية،

إلا أنه باندلاع الحرب العالمية الأولـي ظهر نظام جوازات السفر وتأشيرة دخول الاجانب مصر (الفيزا)، وأضـحى لا سبيل للأجنبي لدخول إقليم الدولة إلا بحمل هاتين الوثيقتين اللتان استقرت عليهمـا أغلب تشريعات الدول.
بل أصبحت العديد من دول العالم تفرض على الأجنبي دفع مبلغ مـالي حتى يستطيع دخول إقليمها، بل إن بعض الدول قد غالت كثيرا في هذا المبلغ المالي بغية منع الأجانب من دخول إقليمها.

وبعد الحرب العالمية الثانية ، قامت الكثيـر مـن دول العالم بعقد اتفاقيات دولية بغرض التخفيف من حدة نظام التأشيرات وجوازات السفر، فالكثير من هذه الدول أكتفي بدخول الأفراد التابعين للدول الأطـراف في المعاهدة بحمل جواز السفر فقط، دون الحصول على التأشيرات،

بـل أن بعض هذه الدول قررت الاستغناء عن جواز السفر بالنسبة لرعايــا الـدول الأطراف في الاتفاقية.

وهذه الشروط هي:

(1) أن يكون جواز السفر أو الوثيقة صادرة من السلطة المختصة في دولـة الأجنبي أو أي سلطة أخري معترف بها، تمنحه حق العودة إلى بلاده الصادر منها الجواز أو الوثيقة.

(2) يجب أن تكون وثيقة السفر أو الجواز مؤشراً على أحدهما من وزارة الداخلية، أو إحدى البعثات الدبلوماسية، أو أي جهة أو هيئـة تخصها الحكومة المصرية بالقيام بهذا الغرض.


– الشرط الثانى للحصول على تأشيرة دخول الاجانب مصر : 

أن يكون دخول الأراضي المصرية أو الخروج منها من الأماكن التي يحددها وزير الداخلية بقرار منه، وبـإذن مـن الموظـف المختص بالتأشير على جواز السفر أو الوثيقة

والغرض من تحديد أماكن الدخول والخروج هو تمكين الدولـة مـن الرقابة على الأجانب وتنظيمهم من حيث العدد، ومدة الإقامة، والتأكـد مـن حصولهم على إذن السلطات المختصة بالدخول قانونا.



* انواع تأشيرة دخول الاجانب مصر 

 ” تحدد بقرار يصدر من وزيـر الداخلية وبموافقة وزير الخارجية أنواع التأشيرات ومدة صلاحيتها وشروط وإجراءات منحها والإعفاء منها وقيمة الرسوم التي تحصل عنهـا علـى ألا تجاوز مبلغ خمسين جنيها وحالات الإعفاء منها كليا أو جزئيا “.


وتنقسم تأشيرة دخول الاجانب مصر إلى قسمين هما :

 النوع الاول من تأشيرة دخول الاجانب مصر : التأشيرات الدبلوماسية وما في حكمها

و هى التأشيرات الدبلوماسية  ك تأشيرة دخول الاجانب مصر تنقسم بدورها إلى عدة أنواع منهـا التأشيرات الخاصة، والتأشيرات لمهمة، والتأشيرات للمجاملة، وكذلك تأشيرات العـودة والدخول والخروج الدبلوماسية، وهذا النوع من التأشيرات تخـتص بمنحـه وزارة الخارجية (إدارة الرسم)، والهيئات الدبلوماسية بالخـارج، وتمـنح التأشيرات الدبلوماسيةك  تأشيرة دخول الاجانب مصر لفئات، هي :

(1) حاملو جوازات السفر الدبلوماسية الأجنبية.

(2) حاملو جوازات السفر العادية الأجنبية من الشخصيات ذوي المكانة الذين يمنح نظراؤهم في جمهورية مصر العربية جوازات سفر دبلوماسية.




أما تأشيرة دخول الاجانب مصر عن طريق التأشيرات الخاصة فتمنح للفئات الآتية 

(1) حاملو جوازات السفر الخاصة الأجنبية وما في حكمها.

(2) حاملو جوازات السفر العادية الأجنبية من الشخصيات ذوي المكانة.

(3) حاملو جوازات السفر العادية الأجنبية من ذوي المكانـة الـذين يمـنح نظراؤهم في جمهورية مصر العربية جوازات سفر خاصة.


وتمنح التأشيرات لمهمة لحاملي جوازات السفر الأجنبية لمهمة، فيـ حين تمنح التأشيرات لمجاملة للفئات الآتية : –

(1) موظفو الهيئات الدولية والوكالات المتخصصة ومندوبي الـدول فـي المؤتمرات الذين يحملون جوازات سفر عادية ومن إليهم، ومـن يـري معاملتهم كذلك نظرا لمراكزهم.

(2) الموظفون الإداريون والكتابيون التابعون للبعثات الدبلوماسية والقنصلية الأجنبية الذين يحملون جوازات سفر عادية.

(3) أتباع السلك السياسي والقنصلي لجمهورية مصر العربية والأجنبي.



 النوع الثانى  من تأشيرة دخول الاجانب مصر : التأشيرات العادية 

النوع الثانى من تأشيرة دخول الاجانب مصر ،هذا النوع من التأشيرات تختص بمنحه مصلحة الهجـرة والجـوازات والجنسية، وقنصليات جمهورية مصر العربية بالخارج، وهـذا القـسـم مـن تأشيرة دخول الاجانب مصر ينقسم إلى نوعين هما التأشيرات للدخول والتأشيرات للمرور.


* هل يمكن دخول مصر بدون تأشيرة دخول الاجانب مصر 

استثناءا من أحكام المادتين الثانية والثالثة من قـانون دخـول وإقامـة الأجانب، أجاز المشرع المصري إعفاء بعض الأجانب من القواعـد التـي وردت بأحكام تلك المادتين،والحصول على تأشيرة دخول الاجانب مصر ونوضح هذه الاستثناءات فيما يلي :

الحالة الاولى لدخول مصر بدون تأشيرة دخول الاجانب مصر 

وقد ورد هذا الاستثناء في صلب المادة الرابعة من القانون، حيث تنص على أن “يجوز بإذن خاص من مدير مصلحة الجوازات والهجرة والجنسية أن يعفى الأجنبي من أحكام المادتين السابقتين “.

والذي يتضح من هذا النص أنه من الممكن إعفاء الأجنبي مـن حمـل جواز أو وثيقة السفر، كما يجوز للأجنبي دخول الأراضـي المـصرية دون وجود تأشيرة من الجهات المختصة على الجواز أو الوثيقة، ولكن ذلك منوط بشرط وجود إذن من مدير مصلحة الهجرة والجوازات والجنسية.

كما يجوز للأجنبي وفقا لهذا الاستثناء، أن يدخل الأراضـي المـصرية أو يخرج منها من غير الأماكن المخصصة للدخول أوالخروج، والسابق إيضاحها.


 الحالة الثانية لدخول مصر بدون  تأشيرة دخول الاجانب مصر 

وقد ورد بنص المادة الخامسة من القانون والمستبدلة – كسابقتها – بالقانون رقم 88 لسنة ٢٠٠٥، حيث تنص على أن ” يجوز لوزير الداخليـة بقرار منه إعفاء رعايا بعض البلاد العربية والأجنبية أو قسما خاصا مـنهم من الحصول على تأشيرة دخول أو حمل جواز سفر.

ويجوز قصر هذا اعفاء  الحصول على تأشيرة دخول الاجانب مصر على منطقة محددة بجمهورية مصر العربية “.

وإمعانا في الرقابة على دخول الأجانب، تدخل المشرع المصري عـام ٢٠٠٥ بالقانون رقم 88 لسنة ٢٠٠٥ بتعديل بعض أحكام القانون رقـم ۸٩ لسنة 1960، حيث أضاف إلى أحكام القانون الأخير بعض المواد، من بينها المادة السابعة والتي تنص على أن ،،،،

” يجب على ربابنـة الـسفن و قائــدي الطائرات وسائقي المركبات عند وصولها إلى جمهورية مصر العربيـة أو مغادرتهم لها أن يقدموا إلى الموظف المختص كشفا بأسماء أطقم سـفنهم أو طائراتهم أو مركباتهم وركابهم و البيانات الخاصة بهم وعلـيهم أن يبلغـوا السلطات المختصة بأسماء الركاب الذين لا يحملون جوازات سـفر والـذين يحملون جوازات غير صحيحة أو غير سارية المفعول وعليهم أن يمنعـوهم من مغادرة السفينة أو الطائرة أو المركبة أو الصعود إليها “.



للتواصل معنا 01093950433

ويمكنكم متابعتنا علي https://g.co/kgs/inwKPi

لمزيد من المعلومات عن شئون الاجانب في مصر https://zedanamr.blogspot.com/p/blog-page_1.html


#محامي

#المستشار_عمرو_زيدان

#مؤسسه_تاج_الدين_للاستشارات_القانونيه

#مستشار_قانوني

#استشارات_قانونيه

#مستشارك_القانوني

#اشهر_محامي_في_مصر

#محامي_متخصص_في_شئون_الاجانب

#محامي_اقامات_الاجانب_في_مصر

#تأشيره_دخول_ الاجانب_مصر 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تجديد جواز السفر المصري

عقد الزواج العرفى

اقامه الاجانب في مصر وشروطها