أسئلة متداولة عن التمويل العقاري

 

أسئلة متداولة عن التمويل العقاري




ما هو التمويل العقاري؟

التمويل العقاري : هي نوع من أنواع التمويلات التي يتم تقديمها للمستثمرين في الأسواق العقارية المختلفة في العالم فمن المعتاد أن يتحصل المستثمرين
على مثل هذه التمويلات للبدء في الحصول على عقار لأغراض مختلفة إما هي أغراض سكنية أو استثمارية أو تجارية أو غيرها من الأسباب التي يطلب لأجلها المستثمرين التمويل العقاري.

والمبلغ الذي يحصل عليه المستثمرين أو الراغبين في الحصول على التمويل العقاري يتم تأمينه بأي نوع من أنواع الأصول الثابتة أو المتغيرة
إما أن يكون من يرغب في التمويل العقاري موظف أو لديه دخل يُمكنه من خلالها دفع أقساط التمويل العقاري حيث يتم دفع قيمة التمويل العقاري
على عدد من الأقساط يتم تحديدها وتحديد قيمتها مع الممول العقاري ويتم إضافة فوائد عليها.


ما الفرق نسب الفائدة الثابتة ونسب الفائدة المتناقصة في التمويل العقاري؟

التمويل العقاري يتم إضافة فائدة إليها ومن بعدها يتم تقسيم المبلغ بعد إضافة الفائدة على عدد من الشهور وفق الاتفاق يتم سداد قيمة التمويل العقاري من خلالها ولكن تختلف الفائدة ما بين الفائدة الثابتة والمتناقصة، فما الفرق؟

الفائدة الثابتة فى التمويل العقاري

هي الفائدة التي يتم الإعلان عنها  للراغب في التمويل العقاري منذ اللحظة الأولى لاستلام التمويل العقاري ولا ينتقص أو تزيد طوال مدة سداد القرض.

الفائدة المتناقصة فى التمويل العقاري

هي النوع الثاني من الفوائد التي يتم إضافتها إلى التمويل العقاري ولكن تختلف عن الفائدة الثابتة حيث أن الممول يتم الإعلان عن فائدة على سبيل المثال 15% وتنقص خلال فترة سداد القرض وحتى الانتهاء من عملية السداد و للراغب حق الاختيار بين النوع من الفائدة في حال كان الممول يوفر إمكانية الاختيار فيما بينهم.


ما هي التأمينات المطلوبة ل التمويل العقاري؟

التمويل العقاري يشترط لضمانه  دفع المقترض في بعض البلدان لمبلغ من المال يكون على شكل شيك غير مؤرخ يحتوي على قيمة  التمويل العقاري بالكامل بما يضمن للبنك سداد الأقساط في مواعيدها أو على الأقل يتم استخدام الشيك في حالات التعثر المختلفة    فما هو إلا تأمين بقيمة القرض وهو ما يتم في بعض البنوك العالمية والعربية.

نوع آخر من التأمين على التمويل العقاري وهو التأمين بضمان الدخل، حيث تحرص بعض البنوك الممولة ل التمويل العقاري على تأمين قيمة البتمويل العقاري بضمان الدخل إما كان هذا الدخل من مشروع خاص أو المرتب الخاص بوظيفة المقترض ولذلك في بعض البنوك يتم توفير قيمة القرض أو التمويل العقاري من البداية بناءاً على قيمة المرتب.


هل هناك تعارض بين القروض الشخصية والتمويل العقاري؟

التمويل العقاري لا يتعارض مع القروض الشخصية ولكن هناك حدود ففي حالة الحصول على قرض شخصي والرغبة في الحصول على التمويل العقاري لابد أن لا تتجاوز قيمة أقساط القروض التي قد اقترضتها 60% من الدخل الشهري.


كيف يمكن حساب الأقساط الشهرية ل التمويل العقاري؟

تختلف أسعار الوحدات العقارية في مختلف الأسواق العقارية في العالم وتسعى الشركات العقارية الآن لتلبية احتياجات المستثمرين والراغبين في الحصول على سكن مميز بتوفير أسعار في المتناول، لذلك حرصنا اليوم على طرح مجموعة من النماذج التي من خلالها يُمكن حساب قيمة أقساط التمويل العقاري.

مثال:

قيمة الوحدة السكنية على سبيل المثال مليون و400 ألف جنيه مصري يتم سداد قيمة 20% كمقدم ويتبقى قيمة مليون و120 ألف جنيه مصري وهو قيمة التمويل العقاري الذي ترغب بالحصول عليه. يمكنك الحصول على الوحدة بالتقسيط على 30 عاماً بقسط شهري 4000 جنيه مصري أو على 20 عاماً بقيمة 5637 جنيه مصري.

مثال 2 :

اذا كان سعر الوحدة السكنية التي تود الحصول عليها مليون جنيه مصري فقط لا غير، سوف تقوم بدفع مقدم تعاقد على الوحدة 15% من قيمتها الإجمالية كجدية للحجز وفي بعض المشروعات السكنية داخل الدولة يمكن أن تزيد هذه النسبة إلى أن تصل إلى 30% من قيمة الوحدة.

مما يعني أن قيمة الحد الأدني من المقدم تقدر بـ 15% من قيمة الوحدة السابق ذكر سعرها لذلك يكون المقدم 150 ألف جنيه مصري ويكون المتبقي من قيمتها 850 ألف جنيه مصري وهذه هي قيمة قرض التمويل العقاري من مبادرة البنك المركزي، ويتم العمل على سداده على مدار عدة سنوات تصل إلى 30 عاماً.

قيمة القسط الشهري المقترح لسداد قرض التمويل العقاري على 30 عاماً تكون 3000 جنيه مصري وفي حالة كانت فترة السداد التي يرغب بها العميل أو المُقترض 20 عاماً يكون القسط الشهري لقرض التمويل العقاري 4278 جنيه مصري.

مثال آخر :

هذا المثال مُوجه لكل محدودي الدخل والراغبين في الحصول على قرض التمويل العقاري من البنك المركزي، فعلى سبيل المثال قيمة الوحدة العقارية التي ترغب بالحصول عليها 350 ألف جنيه مصري يتم سداد قيمة 10% كمقدم تعاقد على الوحدة وهو المقدر بقيمة 35 ألف جنيه مصري ويكون المتبقي 315 ألف جنيه مصري وهي قيمة قرض التمويل العقاري ويتم سدادها على 30 عام بقيمة 1100 جنيه بصورة شهرية.


ماهى مبادرة التمويل العقاري من البنك المركزي؟

صندوق دعم نشاط التمويل العقاري يقوم بطرح العديد من الوحدات السكنية ضمن مبادرة البنك المركزي ل التمويل العقاري بوحدات كاملة التشطيب جاهزة للتسليم بالكامل ضمن فعاليات  مبادرة التمويل العقاري، تأتي الوحدات بفائدة 3% بالإضافة إلى توافر مجموعة من الوحدات بفائدة 8%.


تفاصيل التمويل العقاري من البنك المركزي

الوحدات المتاحة ضمن مبادرة التمويل العقاري من البنك المركزي تأتي بمساحات تتراوح ما بين 90 متر مربع و75 متر مربع لفئة متوسطي ومحدودي الدخل، وهكذا يبدأ المواطنين الراغبين في الحصول على الوحدات بتجهيز المقدم بالإضافة إلى الأوراق والمستندات المطلوبة للتقديم ل التمويل العقاري  والتي تستوفي كافة الشروط المطلوبة


ماهى مبادرة التمويل العقاري لأصحاب المعاشات؟

يمكن لاصحاب المعاشات  للحصول على الوحدات من قبل أصحاب المعاشات عن طريق التمويل العقاري، وفق قرارات البنك المركزي ولكن هناك بعض الشروط يأتي أولها دفع مقدم الوحدة والذي يقدر بقيمة 40% من القيمة الإجمالية للوحدات بالإضافة إلى الحصول على الوحدات بحد أقصى لسن المتقدم للحصول على الوحدة عند نهاية القرض 75 سنة.

اشترطت مبادرة التمويل العقاري من البنك المركزي كذلك تحويل المعاش بالكامل إلى الجهة المُمولة لقرض التمويلات العقارية حتى يتمكن المتقاعد من الحصول على الوحدة العقارية والاستفادة من مبادرة تمويل العقارات من البنك المركزي.

 

ماهى مبادرة التمويل العقاري لمحدودي الدخل؟

لن يتمكن محدوي الدخل من الحصول على الوحدات العقارية في مبادرة التمويل العقاري من البنك المركزي والتي تأتي بفائدة 3% إلا من خلال صندوق ضمان التمويل العقاري فهو الذي يعتبر الحلقة الواصلة بين كل من العملاء والبنوك التي ستقوم بتقديم الدعم المالي للعميل.


تفاصيل قرض مبادرة التمويل العقاري من البنك المركزي بفائدة 3% متناقصة

جاءت  مبادرة التمويل العقاري لتلبية احتياجات الكثير من الشباب الراغبين في الحصول على واحدة من الوحدات العقارية في المشروعات الجديدة التي تقدمها الدولة المصرية، واستطاعت المبادرة التي قدمها البنك المركزي إمكانية الحصول على الوحدات بفائدة سنوية 3% متناقصة طوال فترات السداد لقرض التمويل العقاري، لتأتي تفاصيل القرض العقاري على النحو التالي:

·قيمة القرض: تتراوح القيمة من 350 ألف جنيه مصري وحتى تصل إلى مليون و100 ألف جنيه مصري وقد تصل إلى مليون و400 ألف جنيه مصري شريطة أن تكون الوحدة كاملة التشطيب.


 سن المتقدم لمبادرة التمويل العقاري :

لابد أن يترواح أعمار المتقدمين للحصول على التمويل العقاري مابين 21 عاماً إلى 60 عاماً ولأصحاب المعاشات بحد أقصى للسن عند نهاية القرض 75 عاماً.


 الدخل الشهري للمتقدم لمبادرة التمويل العقاري:

هناك بعض الحدود على دخل المتقدم للحصول على تمويل العقارات فلابد أن يتراوح ما بين 4500 جنيه مصري إلى 10000 جنيه مصري للأعزب، شريطة ألا يزيد قيمة راتب المتزوج 14 ألف جنيه مصري.


فترة سداد التمويل أو القرض العقاري:

تصل فترة السداد إلى أكثر من 30 عاماً ولكن شريطة ألا يزيد سن المتقدم للحصول على التمويل العقاري عن 60 عاماً في نهاية سداد الأقساط.


متى يتم تطبيق التمويل العقاري بفائدة 3% ومتى يكون التمويل العقاري بفائدة 8% ؟

التمويل العقاري بفائدة 3% هو النظام المقترح لكل محدودي الدخل في مصر إلى جانب متوسطي الدخل والمعاشات أما عن قرض التمويل العقاري بفائدة 8% يكون مختص بفئة متوسطي الدخل فقط


ماهو مقدم الحجز فى التمويل العقاري بفائدة 3%ومقدم الحجز فى التمويل العقاري بفائدة8%؟

  • مقدم الحجز في نظام الـ 3% : يتراوح ما بين 10% إلى 15% من القيمة الإجمالية للوحدة العقارية بحد أقصى لقيمة الوحدة 350 ألف جنيه ويزيد المقدم الخاص بالوحدة في حالة ارتفاع السعر إلى 1.1 مليون أو 1.4 مليون يكون المقدم المطلوب 20% من قيمة الوحدة وتختلف لأصحاب المعاشات حيث يكون المقدم 40%.

–  مقدم الحجز في نظام الـ 8% : في كل الأحوال وفي كافة الوحدات لا يجب أن يقل عن 20% من قيمة الوحدة.


ماهو سن المتقدم لنظام التمويل العقاري ؟

سن المتقدم في مبادرة الـ 3% : لا يجب أن يقل عن 21 عاماً ولا يزيد عن 60 عاماً ولأصحاب المعاشات ألا يزيد عُمر المتقدم للحصول على القرض عند نهاية القرض عن 75 عاماً.

سن المتقدم في مبادرة الـ 8% : لا يجب أن يقل عُمر المتقدم عن 21 عاماً ولا يزيد عن 60 عاماً.

 

ماهو قيمة الدخل الشهري للمتقدم ل التمويل العقاري؟

الدخل الشهري للفرد في نظام الـ 3% : في حالة كان المتقدم للحصول على التمويل أعزب لابد أن لا يقل عن 1500 جنيه مصري وألا يزيد عن 4500 جنيه مصري وفي حالة المتزوج ألا يقل عن 6000 جنيه ولا يزيد مجموعة مرتبات الأسرة عن 10 آلاف جنيه شهرياً أما بالنسبة للشريحة المتوسطة الأعزب لا يزيد عن 10 آلاف جنيه والمتزوج لا يزيد عن 14 ألف جنيه.

· الدخل الشهري للفرد في نظام الـ 8% : لا يجب أن يقل راتب الأعزب عن 4500 جنيه شهرياً وألا يزيد عن 40 ألف جنيه والمتزوج ألا يزيد عن 50 ألف جنيه شهرياً.


فترة السداد فى التمويل العقاري

· فترة السداد في نظام الـ 3% : تصل فترة السداد للقرض إلى 30 عاماً.
فترة السداد في نظام الـ 8% : تصل فترة السداد للقرض إلى 25 عاماً.


سعر الشقق فى التمويل العقاري

· سعر الوحدات في نظام الـ 3% : لا تزيد قيمة الوحدة عن 350 ألف جنيه مصري أو 1.4 مليون جنيه مصري للشريحة المتوسطة.

· سعر الوحدات في نظام الـ 8% : لا تزيد قيمة الوحدات عن 2.5 مليون جنيه مصري.

 

ما هي شروط التمويل العقاري 2024 لمحدودي الدخل ؟

1- أن يكون متقدم التمويل العقاري من أبناء المحافظة القائم بها الوحدة السكنية المتقدم لها و تكون الأولوية للعاملين أو المقيمين بالمحافظة ذاتها. ويستثنى من ذلك المتقدمين متوسطي الدخل.
2-لا يحق للأسرة الواحدة التقديم على حجز أكثر من وحدة سكنية في المدن الجديدة والمحافظات في الإعلان الواحد.
3- الا يكون المتقدم قد حصل على أي وحدة سكنية سابقة بالمدن الجديدة أو المحافظات سواء كانت في حوزته أو تنازل عنها للغير أو بالشراكة مع آخرين.
4- ألا يملك المتقدم أو الاسرة قطعة أرض سكنية بالمدن الجديدة أو المحافظات.
5- ألا يكون المتقدم أو الأسرة استفاد بقرض تعاوني أو دعم من المشروع القومي للإسكان أو إحدى الجهات العامة التي تقدم دعمًا للحصول على وحدة سكنية.
6-ألا يكون المتقدم أو الأسرة سواء كان الزوج أو الزوجة، أو الأولاد القصر، استفاد من مبادرات التمويل العقاري السابقة الصادرة من البنك المركزي بتاريخ فبراير 2014 أو بتاريخ ديسمبر 2019 ويوليو 2021.
7-عدم امتلاك المُتقدم أو الأسرة لمسكن أو آل إليه بالإرث الشرعي.
8-يلتزم من ينتفع بوحدة سكنية من وحدات الإسكان الاجتماعي باستعمالها للسكن له ولأسرته على نحو منتظم ودائم لمدة 7 سنوات.
9-يحظر التصرف في الوحدات قبل مرور 7 سنوات من تاريخ الاستلام أو الحصول على موافقة مجلس إدارة الصندوق ويعاقب كل من يخالف ذلك بالحبس مدة لا تقل عن سنة، وبغرامة لا تقل عن عشرين ألف جنيه.
يقر المتقدم بصحة البيانات والمستندات المقدمة منه عند الحجز وفي حالة المخالفة يكون مسؤولًا جنائيًا ومدنياً.


ما هي الشقق التي ينطبق عليها التمويل العقاري؟

1-لابد أن تكون الوحدة كاملة التشطيب وجاهزة للسكن فوراً.
2-الحد الأقصى لسعر الوحدة يبلغ 2.5 مليون جنيه.
3-يجب أن تكون بغرض السكن الدائم.
4-السماح للبنوك بقبول ضمانات بديلة في حالة عدم إمكانية تسجيل الوحدة.
5-تكون الوحدة مسجلة في الشهر العقاري أو قابلة للتسجيل ولا يوجد عليها أي مخالفات مالية أو عقارية.
زيادة مدة التمويل العقاري لـ 25 عامًا، بعقب التأكد من الوحدة وموافقتها للشروط، بالتالي يتم التوجه لجهة التمويل ويمكن أن يكون بنكا أو شركة تمويل عقاري


كيفية الحصول على قرض التمويل العقاري لمتوسطى الدخل؟

مبادرات البنك المركزي ل التمويل العقاري
امتلك وحدتك السكنية بمعدل عائد يبدأ من 3% وسدد حتى 30 سنة أطول فترات سداد ، ويمكن السدد بمعدلات عائد تناقصية تبدأ من 3% حتى 8%

ويمكن لمتوسطى الدخل  ان يمتلك وحدتك السكنية بمقدم يبدأ من 15% فقط من قيمة الوحدة ومصاريف ورسوم الطلب والتسجيل وكذلك رسوم التقييم العقاري، يمكنك الاستفادة بها مجانًا
ويمكن لمتوسطى الدخل ان يمتلك وحدة سكنية بقيمة تصل إلى 2.5 مليون جنيه بخطط سداد تناسب دخلك

نظام متوسطي الدخل لكى يستفاد من مبادرة البنك المركزي فى التمويل العقاري

متوسط الدخل 8% متوسط الدخل 3% متوسط الدخل 3%
الحد الأقصى لسعر الوحدة :2.5 مليون جنيه
أكثر من 1.1 مليون جنيه حتى 1.4 مليون جنيه
حتى 1.1 مليون جنيه
الحد الأدنى للدفعة المقدمة
20% من إجمالي قيمة الوحدة
20% من إجمالي قيمة الوحدة
15% من إجمالي قيمة الوحدة
الحد الأقصى لصافي الدخل الشهري
أعزب: 40,000 جنيه
أسرة: 50,000 جنيه
أعزب: 13,000 جنيه
أسرة: 18,000 جنيه
أعزب: 13,000 جنيه
أسرة: 18,000 جنيه
سعر العائد
8%
3%

3%

أقصى مدة تمويل
25 سنة
30 سنة
30 سنة
مصاريف إدارية (خارج صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري)
لا يوجد
1% (من قيمة التمويل)
1% (من قيمة التمويل)
نسبة إجمالي الأقساط إلى صافي الدخل الشهري
ألّا تتعدى نسبة إجمالي الأقساط 40% من صافي الدخل الشهري
ألّا تتعدى نسبة إجمالي الأقساط 40% من صافي الدخل الشهري
ألّا تتعدى نسبة إجمالي الأقساط 40% من صافي الدخل الشهري
مواصفات الوحدة الخاضعه للتمويل العقاري 
يجب أن تكون كاملة التشطيب والمرافق
يجب أن تكون كاملة التشطيب والمرافق
يجب أن تكون كاملة التشطيب والمرافق
أمثلة توضيحية
أمثلة على الأقساط النموذجية
100,000 جنيه (3%)
100,000 جنيه (8%)
وحدة سكنية (3%)
وحدة سكنية (8%)
مدة التمويل قيمة القسط الشهري
10 سنوات
966 جنيه
15 سنة
691 جنيه
20 سنة
555 جنيه
25 سنة
474 جنيه
30 سنة
422 جنيه
ملحوظة: المبالغ المذكورة تقريبية
الرسوم والمصروفات ل التمويل العقارى
رسوم ومصروفات مبادرة البنك المركزي ل لتمويل العقاري
رسوم الطلب مجانًا
رسوم التقييم العقاري
مجانًا
رسوم ومصاريف التسجيل
مجانًا
تأمين على الحياة طوال عمر التمويل
مجانًا
تأمين على العقار طوال عمر التمويل
مجانًا
رسوم السداد المعجّل فى التمويل العقاري
لا يتم تطبيق عمولة سداد معجّل (يقوم العميل برد مبلغ الدعم على العائد منذ منح القرض وحتى تاريخ السداد المعجّل طبقًا للنسب المقررة من البنك المركزي)
رسوم التأخير في السدادفى التمويل العقارى
يتم تطبيق عائد تأخير بحد أقصى 2% زيادة عن سعر الإقراض النهائي للعميل وذلك على الأقساط المستحقة


كم المدة التى تستغرق عملية الحصول على التمويل العقاري؟

عملية الموافقة المبدئية على التمويل العقاري هي الخطوة الأولى في الحصول على القرض العقاري ويمكن أن تستغرق حوالي 5 أيام عمل.

ومع ذلك ، تجدر الإشارة إلى أن الحصول على الموافقة المسبقة قد يستغرق وقتًا أطول حسب البنك المستخدم ومدى تعقيد الامور والمستندات المطلوبة .

وبمجرد الحصول على الموافقة المبدئية ل التمويل العقاري واستقرارك على العقار الذي ترغب في شرائه ، فسيكون باقى الاجراءات سهلة


ماهى شروط الحصول على شقة عن طريق التمويل العقاري من البنك الأهلي المصري ؟

أعلن البنك الأهلي المصري عن شروط الحصول على شقة بنظام التمويل العقاري وذلك من خلال مبادرات البنك المركزي المصري للتمويل العقاري.

ووفقا لاعلان البنك الأهلي المصري، يصل حد التمويل العقاري إلى 80% من قيمة الشقة فيما يقوم العميل بسداد 20 % من ثمن الوحدة.


شروط التمويل العقاري للشقق من البنك الأهلي المصري

-أن يكون صاحب طلب التمويل العقاري مواطن مصري الجنسية.

-ان يكون لصاحب طلب التمويل العقاري محل الإقامة الدائم جمهورية مصر العربية.

– ألا يقل عمر صاحب طلب التمويل العقاري عن 21 عامًا، وألا يزيد عن 60 عاما بنهاية مدة القرض.

– فترة سداد القرض تصل إلى 20 و30 عاما وفقا لأحدث مبادرات التمويل العقاري.

– سعر الوحدة السكنية المراد تمويلها يتم تحديده من قبل صندوق الإسكان لمحدودي الدخل فى التمويل العقاري .

– الدخل الشهري لصاحب طلب التمويل العقاري وأسرته في حدود المعلن عنه من الصندوق.

– يجب ألا يكون المستفيد من التمويل العقاري سبق له الحصول على شقة ضمن المبادرات أو زوجته.

– ألا يمتلك المتقدم ل التمويل العقاري أي وحدة سكنية ولو منقولة بالميراث.

وبالنسبة للموظفين أكد البنك الأهلي المصري في بيانه أنه بالنسبة للموظفين يجب بلوغ سن المعاش بانتهاء فترة التمويل العقاري الشقة.

 

ماهى مميزات وعيوب التمويل العقاري في مصر؟

يلجأ بعض الأشخاص في مصر إلى أخذ قروض من جهات ممولة، كشركات التمويل العقاري في مصر، أو البنوك، يحتاج العملاء إلى هذه القروض عند شراء عقار معين أو بنائه أو التعديل عليه، ولكن لا يكون لديهم المبلغ المالى الكافي لذلك، حينها يلجأون إلى التمويل العقاري ولكن ماهى مميزات وعيوب التمويل العقاري


 مميزات التمويل العقاري في مصر؟

هناك مميزات ل التمويل العقاري في مصر

1-  زيادة قيمة العقار ، من أكبر مزايا التمويل العقاري في مصر، ويعتبر  هنا التمويل العقاري  في مصلحة العميل، إذ أنه بعد أن يحصل العميل على قرض التمويل العقاري ودفعه الاشتراكات كاملة للجهة الممولة، يصبح العقار ملكه،  بعد ذلك يتمكن العميل المالك من بيعه  بسعر اعلى من  الذي اشترى به العقار بمراحل ، ويعود ذلك إلى أن الشخص يمكنه اختيار الوقت المناسب لشراء العقار، كما أن لديه خبرة في المضاربة وعرضه في الوقت الملائم.

2- من مميزات التمويل العقاري في مصر، هو إدارة البناء وتحديث المنزل دون الحاجة إلى تكاليف إضافية أو استشارة مالك العقار، حيث يمكن  لعميل التمويل العقاري تغيير ما يريد وإعادة تصميمه بالطريقة التي يرغب بها، وتمنح هذه الميزة للعميل، الحرية الكاملة في استخدام العقار كما يريد، من حيث تغيير ألوانه أو القيام بعدد من الإجراءات من دون زيادة الأقساط المتفق عليها مع الممول.

3-يقوم  عميل التمويل العقاري بأخذ قرض من الممول للقيام باستثمار معين في العقارات، ويقوم بسداد الأقساط على عدد محدد من السنوات، بالتالي سيصبح العقار ملكه في المستقبل بنفس السعر الحالي، وتعد هذا السبب من أهم الميزات التي يقوم العميل بأخذ قرض لأجله، حيث أن العميل يمتلك العقار ويسجل باسمه، بالسعر القديم الذي يكون أرخص من السعر الحالي.

4-من  مميزات التمويل العقاري في مصر، أن الضرائب على العقار، والتي تكون باهظة، لا تقوم الجهة المعنية بتحصيلها من العميل أثناء دفع اقساط التمويل العقاري  وتملك العقار، حيث أن العميل لا يقوم بدفع أي مبلغ إضافي غير المتفق عليه مع الجهة الممولة.

5- ايضا من مميزات التمويل العقاري في مصر، أن الممول يقبل دفع الأقساط أو كامل المبلغ قبل موعد الاستحقاق، وبذلك يمكن للعميل التخلص من القرض الذي قام بأخذه في وقت أسرع.

 

عيوب التمويل العقاري في مصر؟

هناك عدد من العيوب التي تواجه العملاء في التمويل العقاري في مصر

1- من عيوب التمويل العقاري في مصر والتي تواجه العميل، أن الرهن العقاري وهو جوهر التمويل العقاري يفرض عليه من قبل الجهة الممولة، بحيث عندما لا يستطيع العميل سداد المبلغ المتفق عليه، يشطب هذا الرهن منه، على سبيل المثال منزل العميل أو سيارته أو غير ذلك من المنشآت التي يتملكها.

2- تعد  من عيوب التمويل العقاري في مصر، هي الرسوم المادية الكبيرة التي تفرض على العميل للمعاملات المالية من الجهة الممولة كالبنوك، ومن ضمن هذه الرسوم، معدل الفائدة للوسيط العقاري، وتكاليف ترخيص الممتلكات وتسجيلها، وجميع الإجراءات البنكية الأساسية والمعاملات تكون من مسؤولية العميل.

3- من عيوب التمويل العقاري في مصر هي مشكلة الديون، حيث أن العميل يقوم بدفع مبالغ كبيرة من المال على فترات طويلة، بالإضافة لفوائد البنك، وفي المقابل يكون التمويل العقاري  متجاوزاً للسعر الأصلي للعقار بمبلغ كبير.

4- من عيوب التمويل العقاري ان يتجه بعض الأشخاص إلى العمل في مجال التمويل العقاري في مصر، بحيث أنهم يأخذون الممتلكات بسعر معين ويقومون ببيعها بسعر أعلى، لكنهم قد يواجهون مشكلة كبيرة تتمثل في أن أسعار عقاراتهم أقل من السعر الأصلي، لذلك يفضل أن يكون العميل على دراية وخبرة كافية في مجال التمويل، حتى لا يرتكب الأخطاء.

5-من إحدى المشاكل التي تواجه العميل  في التمويل العقاري في مصر، هي النسبة المئوية المتغيرة والتغير في نسبة الأقساط المترتبة على العميل، من الممكن أن يستفيد العميل من هذا التغيير إذا انخفض سعر الفائدة فإنه بالتالي تنخفض نسبة الأقساط المدفوعة، ولكن في حال زيادة النسبة، فإن العميل يدفع مبالغ إضافية على الأقساط، لذلك يفضل أن يتفق العميل مع الجهة الممولة على جعل الأقساط غير متغيرة، ويعد هذا من أحد أكثر  عيوب التمويل العقاري  التي تؤذي العميل.



للتواصل 01093950433


يمكنكم متابعتنا علي https://g.co/kgs/inwKPi


#محامي
#المستشار_عمرو_زيدان
#مؤسسه_تاج_الدين_للاستشارات_القانونيه
#مستشار_قانوني
#استشارات_قانونيه
#مستشارك_القانوني
#اشهر_محامي_في_مصر
#التمويل_العقاري
#شروط_التمويل_العقاري

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تجديد جواز السفر المصري

عقد الزواج العرفى

اقامه الاجانب في مصر وشروطها