دعوي اسقاط الحضانه

اجراءات دعوي اسقاط حضانة الأم وعقوبة عدم تنفيذها





اجراءات دعوي اسقاط حضانة

قبل الحديث عن صيغة و اجراءات دعوي اسقاط حضانة عن الأم الحاضنة، يجب أن تتوافر شروط طلب الاسقاط وذلك بتوفر حالة من الحالات المبيحة شرعا لطلب اسقاط الحضانة عن الحاضنة و البدء في اجراءات دعوي اسقاط حضانة


وهذه الحالات نص عليها في الفقة وخاصة المذهب الحنفي المعمول به في قضايا الأحوال الشرعية في مصر، وأغلب البلدان العربية والإسلامية، وفي هذا المثال سوف نستعرض لكم الصيغه القانونية الصحيحة لـ دعوي اسقاط حضانة وحالات اسقاط الحضانة عن الحاضنة واجراءات دعوي اسقاط حضانة.


ما هي اجراءات دعوي اسقاط حضانة

يمكن للأب أن يقوم بإتباع اجراءات رفع دعوي اسقاط حضانة بناء على قانون الأحوال الشخصية رقم 25 لعام 1929 عن طريق تقديم المستندات التي تتمثل في:

1- شهادة الميلاد الخاصة بالطفل.
2- يجب أن تقدم الوثيقة الخاصة بالزواج إذا كانت العلاقة الزوجية مازالت قائمة.
3- أو تقديم الوثيقة الخاصة بالطلاق في حالة صدور حكم الطلاق.
4- بالإضافة إلى تقديم المدعي لمستند بموجب قرابته للطفل.
5- والأهم من كل شيء أن يتم تقديم وثيقة تفيد بزواج الأم بأجنبي.



حالات و اجراءات دعوي اسقاط الحضانة عن الحاضنة

1- في حالة اهمال الحاضنة في تربية الصغير وعدم امانتها بشكل يضر مصلحة الطفل كمثل فقدان الصغير لسبب يرجع لاهمال الأم أو تغيبه المستمر وانقطاعه عن دراسته ورسوبه ، والأمر تقديري لقاضي الموضوع في تقدير عدم الأمانة والاهمال ويقع علي المدعي في كل الأحوال عبء اثبات دعواه بكافة وسائل الإثبات من مستندات وشهادة الشهود وغيرها.

2- زواج الأم برجل اخر ويقع علي طالب اسقاط الحضانة اثبات ذلك بتقديم ما يفيد الزواج بأجنبي وتسقط الحضانة عن الحاضنة بمجرد الزواج من أجنبي ولو لم يدخل بها ولو طلقت من الأجنبي فلا تعود إليها الحضانة إلا في عدة الطلاق البائن دون الرجعى لأن الزوجية قائمة فى الزواج الرجعى.

3- أن تكون الحاضنة مريضة بمرض عضوي أو نفسي يمنعها من تربية أطفالها ، وهنا يجب تقديم تقرير طبي رسمي ومناظرة الحاضنة فعليا للتأكد من حالاتها وعرضها علي اللجنة الطبية المختصة بتقرير حالاتها.

4- اتهام الحاضنة بحكم قضائي نهائي في قضايا تمس الشرف، وشرط إقامة دعوي الإسقاط أن يكون الحكم نهائيا واجب النفاذ ، أما فى حالة إذا كان الحكم ابتدائيا فتوقف محكمة الأسرة الدعوى تعليقياَ لحين الفصل في نهائية الحكم المشين بالحاضنة.

5- امتناع الحاضنة عن تنفيذ حكم رؤية الصغير لثلاث مرات متتالية ، وعلي طالب الرؤية عرض الأمر علي قاضي التنفيذ والذي يأمر بانذار الحاضنة بتنفيذ حكم الرؤية وفي حالة امتناعها تسقط الحضانة عنها.

6- بلوغ الطفل الذكر سن 15 عام، حيث يتم التخيير في الحضانة للطفل أمام القاضي، سواء يريد الطفل أن يقيم مع والدته أم والده.

في حالة فقدان الحاضنة أحد الشروط الواجب توافرها فى الحاضنة جاز لصاحب المصلحة رفع دعوي اسقاط حضانة ، والأصل في الحضانة الأمانة وعلى من يدعى عكس ذلك إثبات ما يدعيه ، ولا تسقط إلا بحكم قضائى ، وحتي إذا سقطت حضانة الأم، فإن ذلك لا يسقط حقها فى رؤية الصغير .



عقوبة عدم تنفيذ حكم الحضانة

بناء على المادة 284 من قانون العقوبات المصري، أنه يتم عقاب من يمتنع عن تنفيذ حكم الحضانة، أو الامتناع عن دعوى تسليم طفل إلى من له الحق في هذا بالحبس، أو يعاقب بدفع غرامة لا تتجاوز عن500 جنيه.

أيضا بناء على المادة 292 المذكورة في قانون العقوبات المصري، أن امتناع أحد الوالدين، وكذلك الجدين أن يتم تسليم الطفل لمن له الحق في طلب الطفل بموجب إقرار من القضاء يتم العقاب بالسجن لمدة لا تزيد عن عام، أو يعاقب بدفع غرامة لا تتجاوز عن 500 جنيه.

كما يعاقب كل من قام بخطف الطفل سواء كان أحد الوالدين أو الجدين من الجهة التي صدر لها قرار الحضانة من القضاء بالحبس لمدة عام، أو دفع الغرامة المالية التي لا تتجاوز عن 500 جنيه سواء كان الخطف تم من قبل شخص غريب، أو من قبل أي من الوالدين أيضا.




للتواصل 01093950433


يمكنكم متابعتنا علي https://g.co/kgs/inwKPi


لمزيد من المعلومات عن الاحوال الشخصيه وقضايا الاسره 

https://zedanamr.blogspot.com/p/blog-page.html


#محامي

#المستشار_عمرو_زيدان

#مؤسسه_تاج_الدين_للاستشارات_القانونيه

#مستشار_قانوني

#استشارات_قانونيه

#مستشارك_القانوني

#محامي_احوال_شخصيه

#محامي_حقوق_المراه

#محامي_نفقات

#محامي_اسره

#محامي_اسقاط_حضانه


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تجديد جواز السفر المصري

عقد الزواج العرفى

اقامه الاجانب في مصر وشروطها