عقد وعد بالبيع

 

صيغة عقد وعد بالبيع 2023





ما هو عقد الوعد بالبيع ؟

عقد البيع من العقود الرضائية ، وغالبا ما يسبق عقد البيع اتفاق بين الأطراف على شروط واحكام البيع ويسمى ذلك وعد بالبيع عقد وعد بالبيع هو تعبير عن ارادة حرة يُنشأ التزام في ذمة الواعد ويُولد حق للموعود له، ويكون عقد وعد بالبيع نافذاً في تاريخ محدد يتم الاتفاق عليه بين الطرفين ، ومن خلال عقد وعد بالبيع يتعهد البائع بإتمام البيع بسعر معين إذا ابدى الموعود له رغبته في الشراء في إطار زمني محدد. وهنا يكون عقد وعد بالبيع نافذاً قانونيا في حق الموعود له وتترب عليه الاثار المترتبة على البيع.


- وفى عقد وعد بالبيع يلزم التفرقة بين الاثار المترتبة قبل اظهار الموعود له رغبته في الشراء وبعد اظهار تلك الرغبةقبل اظهار الرغبة: ينشئ عقد وعد بالبيع التزاما على عاتق الواعد بإبرام عقد وعد بالبيع الموعود به ، لكن هذا الالتزام يسقط إذا لم يبد الموعود له رغبته في الشراء او قام بأبداء رغبته بعد انقضاء المدة المحددة بعد اظهار الرغبة: يتم انعقاد عقد وعد بالبيع الموعود به دون استلزام رضاء جديد من قبل الواعد، وإذا أخل الواعد بأي من التزاماته وامتنع عن ابرام عقد البيع جاز للموعود له حق اللجوء الى القضاء بطلب إلزام الواعد بتنفيذ التزامه فاذا اجابت المحكمة المدعى لطلباته قام الحكم مقام عقد البيع.


*ما الفرق بين عقد البيع وعقد وعد بالبيع :


- عقد البيع هو عقد يلتزم به البائع ينقل من خلاله للمشتري ملكية شيء أو حقًا ماليًا آخر مقابل ثمن نقدي يدفعه الطرف الآخر.

وعقد البيع هو من العقود الملزمة للطرفين بحيث يتولد بمقتضاه التزامات تقع على الطرفين أما عن أركان عقد البيع في القانون المصري فهي أركان لا يمكن تصور العقد بدونها. 

وعقد البيع هو عقد نهائي ملزم لطرفي العقد.

- عقد وعد بالبيع هو اتفاق بين شخصين يعد بمقتضاه أحدهما الآخر بإبرام عقد معين خلال مدة معينة، ويقبل الطرف الآخر هذا الوعد مرجئاً اتخاذ قراره بالارتباط بهذا العقد أو رفضه إلى وقت لاحق

وعقد وعد بالبيع هو إتفاق بين شخصين يعد بمقتضاه أحدهما الآخر بإبرام عقد معين خلال مدة معينة.


هل يجوز الرجوع عن عقد وعد بالبيع؟

عقد وعد بالبيع هو خطوة نحو البيع النهائي، فإن شروط البيع من حيث الانعقاد والصحة يجب توافرها في عقد وعد بالبيع ، فيلزم توافر اهلية البيع بالنسبة للواعد وقت الوعد، اما اهلية الموعود له فتكون وقت البيع النهائي وليس وقت عقد  وعد بالبيع اما مشروعية محل البيع فيجب توافره وقت البيع النهائي،

فإذا كان الشيء المراد بيعه لا يجوز بيعه وقت عقد وعد بالبيع وزال هذا القيد وقت البيع جاز الوعد، وكذلك سبب البيع فإنه يجب ان يكون مشروعا وقت البيع لا وقت عقد وعد بالبيع . ويتبين مما تقدم ان عقد وعد بالبيع الملزم لجانب واحد ليس فقط ايجاباً من الواعد، بل هو عقد لا بد فيه من ايجاب وقبول من الواعد والموعود له.


- لكن هذا القبول لا ينشئ في ذمته التزاما، ومن ثم قد يعتبر مجرد السكوت قبولا وبالأولى قد يكون القبول ضمنا. وعقد وعد بالبيع يختلف عن الايجاب الذي يصدر من البائع والذي ينتظر القبول من المشتري، فيكون هنا الايجاب ملزما، ولكن لا يرقى الىعقد الوعد بالبيع ، فالاخير هو وسط بين هذا الايجاب الملزم والبيع النهائي.

ومثال هذا الايجاب عروض الاسعار التي تقدم ويذكر فيها مدة معينة. ان الآثار التي تترتب على عقد  وعد بالبيع هو التزام من جانب واحد على الواعد وهو الملتزم بعمل، وهذا العمل هو ان يبرم عقد بيع نهائي مع الموعود له اذا ابدى رغبته في الشراء في المدة المحددة، وفي هذه المرحلة اي قبل ابداء رغبته لا تنتقل اليه ملكية الشيء الموعود ببيعه فيبقى الواعد بالبيع مالكا للشيء الذي وعد ببيعه، فله ان يتصرف فيه،

وله ان يؤجره ويحصل على ريعه حتى ابرام العقد النهائي، واذ هلك الشيء الموعود ببيعه تحمل الواعد تبعة هلاكه ليس لانه هلك قبل التسليم ، بل لان الواعد هو المالك.

ويترتب على اظهار الموعود له رغبته في الشراء صراحة او ضمنا شريطة ان يكون في المدة المحددة ان البيع النهائي يتم بمجرد ظهور هذه الرغبة دون الوقوف على رضاء الواعد من جديد ومن وقت ابداء الرغبة لا من وقت الوعد، ومن آثار اعتبار البيع تاما بمجرد صدور الرغبة من الموعود له ان تنتقل ملكية الشيء الموعود بيعه الى الموعود له، اي المشتري ويلتزم هذا بدفع الثمن،

فإذا كان هذا الشيء منقولا كالسيارة او اثاث او اي شيء آخر فإن ملكيته تنتقل بالحيازة ، اما اذا كان الشيء الموعود ببيعه عقارا فالملكية لا تنتقل الا بالتسجيل، واذا امتنع الواعد البائع القيام باجراءات التسجيل فللمشتري الحق في الحصول على حكم بثبوت البيع ويتم التسجيل بموجب هذا الحكم.

واذا لم يظهر الموعود له رغبته في الشراء او اظهر رغبته بعد المدة او تصرف بطريقة تدل على عدم رغبته في الشراء انقضى التزام الواعد وسقط الوعد وله ان يتصرف في الشيء الموعود ببيعه ، عقد وعد بالبيع يصح في جميع انواع التعاقد وليس في البيع وحده فيجوز الوعد بالشراء والوعد بالايجار،

ويشترط في الوعد بالتعاقد ما يشترط في الوعد بالبيع. وهناك نوع آخر من عقد وعد بالبيع وهو الوعد بالتفضيل ذلك بأن البائع يلتزم بأنه في حالة ما اذا رغب في بيع الشيء ان يعرضه اولا على الموعود له قبل اي مشتر آخر فإن قبل تم البيع،

فالشيء المختلف هنا عن عقد وعد بالبيع ان الواعد لا يلزم نفسه بالبيع اذا ابدى الموعود له رغبته في شرائه انما يلتزم
هو بأن يعرض الشيء على الموعود له اولا ان رغب في البيع، فالخيار هنا له وليس للموعود له.


متى يسقط  عقد وعد بالبيع؟

يسقط  عقد وعد بالبيع إذا لم يبد الموعود له رغبته في الشراء فى المدة المحددة بعقد وعد بالبيع ، او قام بأبداء رغبته بعد انقضاء المدة المحددة.


*ملاحظات هامة على عقد وعد بالبيع:

يتحمل الموعود له  عبء إثبات ابداء الرغبة فى الميعاد ، لذلك فإذا رفض الطرف الاول ابرام العقد فور إبداء الرغبة شفاهة، أو تغيب عن موطنه الثابت بالعقد ، تعين انذاره فورا على يد محضر برغبة الطرف الثانى فى إتمام البيع محل الوعد .

يمكن الاتفاق فى عقد وعد بالبيع على أنه إذا أبدى الموعد له رغبته فى إتمام عقد البيع ،تعين إفراغ عقد البيع فى ورقة رسمية وحينئذ يلتزم الواعد بإعدادها فإذا مانع قام الحكم مقام العقد مفرغا فى هذه الورقة الرسمية .

يلزم لصحة عقد وعد بالبيع أن يكون مستوفيا كافة الأركان المقررة فى العقد الموعود بإبرامه فان كان من العقود الشكلية كعقد الرهن الرسمي وجب ان يكون عقد الوعد به بدوره رسميا ،
ومتى استوفى الوعد أركان العقد الموعود به ونكل الواعد من وعد ، كان للموعود له رفع دعوى بصحة ونفاذ عقد الوعد وحينئذ يقوم الحكم مقام العقد .


للتواصل 01093950433


يمكنكم متابعتنا علي 

https://g.co/kgs/inwKPi


لمزيد من المعلومات عن العقود 

https://zedanamr.blogspot.com/p/blog-page_29.html


#محامي

#المستشار_عمرو_زيدان

#مؤسسه_تاج_الدين_للاستشارات_القانونيه

#مستشار_قانوني

#استشارات_قانونيه

#مستشارك_القانوني

#اشهر_محامي_في_مصر

#محامي_قضايا_مدنيه

#محامي_بيع_وشراء

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تجديد جواز السفر المصري

عقد الزواج العرفى

اقامه الاجانب في مصر وشروطها