التخطي إلى المحتوى الرئيسي

اتحاد الملاك وشروطة

 اتحاد الملاك  

كانت من ضمن أهم الموضوعات التي شغلت الرأي العام في وقتها واستمرت لفترة طويلة ودارت مناقشات وحوارات مجتمعية واسعة حولها، هو صدور قانون إتحاد الملاك الذي جاء لينظم العلاقات بين الجوار في عمارة واحدة، ثم جاء قانون إتحاد الشاغلين ليحل محل القانون القديم ” إتحاد الملاك” مما دفع الكثيرين للتساؤل عن الفرق بين اتحاد الملاك واتحاد الشاغلين


ما هو إتحاد الملاك؟

وقبل الحديث عن الفرق بين اتحاد الملاك واتحاد الشاغلين، لابد لنا أن نتعرف أولا على المقصود بـ اتحاد الملاك للعقار.
اتحاد الملاك هو عبارة عن برنامج أو فكرة وضعتها الحكومة في شكل قانون يمكن من خلاله الأشخاص المالكين في عقار مشترك “عمارة” تحتوي على مجموعة من الشقق من إنشاء إتحاد فيما بينهم، يضم جميع المالكين في هذا العقار “الشقة” بهدف تسهيل التواصل فيما بينهم، وتنظيم كل الأمور المتعلقة بالعقار من خدمات وأعمال صيانة وتكاليف وإدارة الأجزاء المشتركة في العمارة مثل: المصاعد والمداخل والممرات وموقف السيارات.
ومما سبق يمكن أن نستخلص بأن أهداف اتحادات الملاك هي تحسين الانتفاع وحسن صيانة الأجزاء المشتركة في العقار.
وبتعريف أكثر وضوحا وشمولية يمكننا القول بأن نظام إتحاد الملاك عبارة عن مجلس إدارة يضم فيه السكان مالكي العقار الساكنين فيه، ويتم إختيار أعضاء هذا المجلس بالانتخاب من بينهم علي أن يتم اختيار رئيس مجلس الإدارة ونائبه وأمين الصندوق.



الفرق بين إتحاد الملاك واتحاد الشاغلين

اتحاد الملاك كان المسمي القديم لاتحاد الشاغلين. ويتضح الفرق بين المسممين أنه في اتحاد الملاك كان يشترط للعضوية أن يكون الشخص مالك لوحدة سكنية في عقار وليس مجرد شاغل الوحدة السكنية.
أما في اتحاد الشاغلين الذي أصبح بموجبه لأي ساكن أو شاغل لوحدة سكنية الحق في العضوية في الاتحاد، أي أنه يعد عضوا باتحاد الشاغلين كل من يشغل وحدة سواء كان مالكا أو صاحب حق انتفاع أو مشتريا بعقد غير مسجل أو مستاجرا لها أو يحوزها بموجب سند قانوني سواء كان شخصا عاديا أو اعتباريا.
وجاء قانون إتحاد الشاغلين نتيجة لانتشار المساكن والشقق المستأجرة وكثرة مشكلات العقارات من إهمال الصيانة والنظافة مما أدى إلى تهالك العقارات وتحمل مالك العقار لكل التكاليف مقابل إيجار زهيد، فكان قانون اتحاد الشاغلين الصادر في سنة 2008 بمثابة طوق نجاة لأصحاب العقارات فاصلح القصور وقوم الأخطاء الموجودة في القانون القديم ” إتحاد الملاك”.
وهذا هو جوهر الفرق بين اتحاد الملاك واتحاد الشاغلين              

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تجديد جواز السفر المصري

عقد الزواج العرفى

اقامه الاجانب في مصر وشروطها